السبت، 8 أكتوبر 2016

تركيا - نفق "أوراسيا" سادس أطول نفق في العالم ماذا ستجني تركيا من هذا العمل العملاق..؟


قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس السبت بالمرور الأول عبر نفق "أوراسيا" الممتد من الجزء الآسيوي لأسطنبول 
من منطقة "غوزتيبي" الى الجزء الأوروبي من اسطنبول منطقة "كيزيلتشيشمي"
مرورا بأسفل البحر في مضيق البوسفور ويذكر بأن تكلفة النفق ستصل الى مليار و245ألف دولار أمريكي وفي كلمة القاها يلدريم سابقا خلال توليه وزارة المواصلات " (إن الإنتهاء من مشروع نفق أوراسيا قبل موعده في أولوياتنا) حيث كان مقررا إنجازه في أواخرعام 2017 إلا أنه بفضل التقنيات والهندسه وبالعزم على إنهاء أزمة التنقل بين شطري اسطنبول الحديثه وبالرغم من الظروف والصعوبات الفيزيائيه تم تعبيده الآن وبقي القليل من الأعمال النهائيه 
ومن المتوقع افتتاحه للعامة في الـ 20 ديسمبر/كانون الأول القادم

خط سير نفق أوراسيا تحت قاع مضيق البوسفور باللون الأحمر
يمتد نفق أوراسيا على مسافة 14.6 كم، 3.4 كم منها تحت قاع مضيق البوسفور، إضافة إلى جزء في الطرف الأوروبي، وآخر في الجانب الآسيوي، وهو مزود بآلية مقاومة للزلازل، تسهل عملية تمدد وتقلص البنية الإسمنتية، أو انحنائها لدى وقوع الزلازل، بحيث لا يشكل خطرًا على حركة المرور بداخله.
ارتفاعه 14متراً مؤلف من طابقين أحدهما للذهاب والآخر للإياب وبهذا سيختصر المسافه التي كانت تستغرق أكثر من ساعه ونصف لتصبح الآن 15 دقيقه وفي ذات الوقت سيخفض من معدلات التلوث البيئي ويخفض من استهلاك الوقود
إذا سيوفر 53 مليون دولار تقريبا سنويا وحسب التقديرات بأنه سيمكن لنحو 90ألف مركبه يوميا من العبور دون عوائق في المداخل والمخارج وبوقت قياسي
ويشار بأن  تنفيذ المشروع تم بموجب تعاون ثنائي بين شركتين تركية وكورية جنوبية، مبيناً أن الجهة المنفذة للمشروع ستتولى حقوق تشغيل النفق لـ26 عامًا اعتبارا من تاريخ افتتاحه، ثم تعيده إلى الدولة وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (B.O.T).
وقال يلدريم ((بتشغيل نفق أوراسيا نكون قد أضفنا إلى اسطنبول أحدث وأكثر الممرات البرية تطوراً في العالم، وهو المشروع الذي أولاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أهمية كبيرة”. كما أشار إلى أن من شأن المشروع التقليل من الأزمة المرورية في مدينة اسطنبول، وتسهيل التنقل بين القارتين الأوروبية والآسيوية، قائلا: “يمكن للعربات التنقل بين القارتين من خلال جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح. كما يمكن عبوره من خلال مرمراي (نفق المترو تحت مضيق البسفور). أما جسر السلطان يافوز سليم فسيتيح للعربات الخاصة ووسائل المواصلات العامة التنقل عبره. ومع انتهاء مشروع أوراسيا سيصبح لدينا أربع وسائل برية للتنقل بين القارتين مما سينعكس إيجابياً على حركة المرور في اسطنبول. وستصبح أزمة المرور على الجسر جزءاً من الماضي))
مجسم لنفق أوراسيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

أصدقاء المدونه

Blog Archive

يتم التشغيل بواسطة Blogger.