الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

الإغماء و إصابات الدماغ انواعهما وإسعافهما

الاغماء
هو حالة من فقدان الوعي للحظات ويستعيد المصاب وعيه كاملاً بعدها في خلال دقيقتين . ويحدث عادة عند أخذ عينة من الدم أو أخذ حقنه ، ويستفيق المصاب بمجرد أن يستلقي قليلاً.
أسباب الإغماء :- - الوقوف لفترات طويلة . - أخذ الحقن . - سحب عينات الدم . - الألم لأي سبب . - الصدمات العاطفية . - حرارة الجو الزائدة .
ا العلامات والمظاهر :- - الدوخة ، أو الشعور بالدوار البسيط . - الشعور بالغثيان . - يصبح الجلد باهت وبارد ورطب . - الشعور بالقلق . - السقوط مع فقدان الوعي . - استعادة الوعي بسرعة بعد أن يستلقي لفترة قصيرة .
إسعاف حالات الإغماء :- - اجعل المصاب مستلقيا على ظهره . - إرفع الساقين لأعلى حتى تذهب أكبر كمية ممكنه من الدم للدماغ . - إذا استمر المصاب فاقد للوعي ، ضعه في وضع الإفاقة . - إذا لم يستعيد وعيه في خلال دقائق إنقله للمستشفى .

إصابات الدماغ
نقصد بها اصابات الدماغ وليس اصابات الجمجمة ، ونتيجة لإصابة الدماغ يفقد الدماغ وظائفه كليا أو جزئياً حسب الإصابة وقد يحدث ذلك بسبب انضغاط الدماغ الذي يحدث نتيجة لتجمع الدم داخل الجمجمة أو داخل الدماغ نفسه . أو بسبب توقف وصول الدم للدماغ كما يحدث في حالة إنسداد بعض الأوعية الدموية بالدماغ .

ا ( أ ) ارتجاج الدماغ يحدث نتيجة لعنف وقع على الرأس بطريقة مباشرة مثل السقوط من مكان مرتفع أو الارتطام بجسم صلب . أو بطريقة غير مباشرة كما يحدث عند محاولة الضغط الشديد على كوابح ( فرامل ) سيارة مسرعة جدا ، فيتحرك الدماغ داخل الجمجمة لوجوده محاط بسائل داخل الجمجمة ، بينما الجمجمة توقفت عن الحركة بسبب التوقف المفاجئ للسيارة فيرتطم الدماغ بالجمجمة وقد يؤدي ذلك إلى رشح حول الدماغ أو تجمع دموي بسيط نتيجة لنزف في أحد الأوعية الدموية الصغيرة .
مظاهر وعلامات إرتجاج الدماغ :- - فقدان للوعي ولو للحظات بعد الإصابة . - يكون التنفس سريع وسطحي . - يكون النبض سريع . - الجلد يصبح شاحباً وبارداً مع وجود عرق . - الشعور بالغثيات وقد يتقيء المصاب . - فقدان الذاكرة المؤقت .
إسعاف إرتجاج الدماغ : - فك جميع الأربطة حول العنق والصدر والخصر . - عمل التنفس الصناعي إذا كان المصاب يعاني من صعوبة في التنفس . - علاج أي جروح أو كسور .....الخ . - حاول أن تجعل المصاب متيقظ ونبهه بانتظام . يجب نقل المصاب للمستشفى حتى لو استعاد وعيه كاملاً ويوضع تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة وذلك لاحتمال حدوث نزبف بسيط لم تظهر آثاره بعد ) .
ا ( ب ) انضغاط الدماغ يحدث انضغاط للدماغ بسبب نزيف داخل الجمجمة أو كسر منخسف ، ويزيد أو يقل الإنضغاط حسب كمية النزيف ، ويحدث الإنضغاط في كثير من الأحيان بعد ارتجاج سابق .
ا ( ج ) إنسداد الأوعية الدموية بالدماغ كثيرا ما يحدث وخاصة عند كبار السن ، كما أنه قد يحدث مع أي سن ، وتوقف وصول الدم للدماغ ( أي توقف وصول الأكسوجين ) يؤدي إلى موت في خلايا الدماغ ( في فترة تتراوح بين 4 : 6 دقائق إذا كان انقطاع وصول الدم كاملاً ) ، وهناك بعض الإنسدادات التي تبقى لفترة قصيرة وتكون انسدادات غير كاملة تعطي نفس علامات ومظاهر الإنسداد ولكنها تتحسن بعد فترة .
علامات ومظاهر إصابات الدماغ : - الشعور بصداع شديد ومفاجيء . - يصبح الجلد شاحب وبارد ورطب . - يكون النبض بطيء . - التلعثم في الكلام ، وقد يقول كلام غير مفهوم . - قد تكون حدقتي العينين غير متساويتين . - قد يصاب بالشلل وعادة ما يكون في جهة واحدة من الجسم . - يتساقط اللعاب من فم المصاب لا إرادياً . - عدم التحكم في البول . فقدان للوعي مع شخير أثناء التنفس .
إسعاف اصابات الرأس : - ضع المصاب في وضع مريح . - اطلب الإسعاف بسرعة . - طمئن المصاب وحاول التحدث معه حتى لو كان فاقد لوعيه . - إذا كان مغمي عليه ضعه في وضع الإفاقة ، ولاحظه بصورة دائمة .
- حافظ على درجة حرارة جسمه في المعدلات الطبيعية
الموضوع اللاحق عن الصرع و التشنجات انواعهما واسعافهما

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

أصدقاء المدونه

Blog Archive

يتم التشغيل بواسطة Blogger.